تقرير ميداني حول مراكز مصادر التعلم في الكويت


تقرير: سلمان سعد العتيبي - محمد فاحان المطيري - فيصل سعيد العنزي


مراكز مصادر التعلم في الكويت بين الحلم والحقيقة


في تاريخ 8-12-2021 تم الاجتماع في الكلية للبحث عن مركز لمصادر التعلم في الكويت، ومن خلال البحث وجدنا في صحيفة الجريدة ما يشير عن عزم وزارة التربية لإنشاء مركز لمصادر التعلم في العام الحالي 2021 في تقرير كتبه فهد الرمضان عن وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد، وتم الذكر بأنهم بصدد إطلاق خدمة توفير مصادر التعلم من خلال المكتبة المركزية لوزارة التربية. وتم ذكر بعض التفاصيل الخاصة بكيفية إتاحة الخدمة والجمهور المستفيد. وبناء على تلك المعلومات قررنا أن نبحث عن حقيقة هذا الأمر من ناحية الرؤية والاهداف والفلسفة، وكذلك الأطر العملية للمركز من حيث الهيكل التنظيمي للمركز والخدمات التي تقدمها المكتبة وكذلك المصادر المتوفرة من حيث الكم والنوع والمرافق المتوفرة. لذلك قررنا زيارة ثلاث جهات وتوجيه لهم عدة اسئلة بهذا الصدد، وهم:

1- ادارة التقنيات التربوية في وزارة التربية – لنعرف دورها في إنشاء مركز لمصادر التعلم

2- المكتبة المركزية لوزارة التربية – لنعرف دورها في توفير الخدمات التي من التي من المفترض أن يقدمها مركز مصادر التعلم.

3- نقابة العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم – لنعرف دورها في الضغط لإنشاء مركز مصادر التعلم وفائدتها للعاملين في مجال تكنولوجيا التعليم.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------


١- إدارة التقنيات التربوية - مقابلة الأستاذة هديل الحسينان: رئيس قسم الوسائل التربوية بالإنابة (ماجستير تعلم وتدريب عن بعد جامعة الخليج العربي – البحرين)

توجهنا في تاريخ 11-1-2022 لمقابلة الأستاذة هديل الحسينان، والتي استقبلتنا بحفاوة، وعند سؤالها عن وجود مراكز مصادر التعلم تابعة لوزارة التربية فقالت: " لا يوجد مركز مصادر تعلم تابع لوزارة التربية وإن وجد فيكون اجتهاد شخصي سواء كان من المكتبة أو بعض المدارس، ويكون المركز مصغّر وقد تكون في بعض المدارس التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية" واستنتجنا من خلال حديثنا معها عن طرحها لرؤية لإنشاء مستودع لمصادر التعلم الرقمية والذي يخدم المواد الدراسية المختلفة.

وبينت الحسينان في رؤيتها بأن هذا المستودع هي الخطوة الألى لإنشاء مركز مصادر تعلّم مركزي يقوم بتجميع مصادر التعلم للمواد الدراسية المختلفة، وتصميم محتوى إلكتروني رقمي يخدم المنهج الدراسي، يقوم بإنتاج هذه المواد مصممي التقنيات التربوية من المدارس وكذلك المعلمين.

وهذه المواد تطرح بشكل (فيديو تعليمي – فلم قصير تربوي – رسوم تعليمية – لوحات – صور متحركة – ألعاب تربوية) ويتم رفعها في موقع إلكتروني مخصص للمستودع يستمدون منه المعلومات لتعزيز مواد التعلم في المدارس. ويتم تحديد المصادر بناءً على احتياجات تواجيه المواد العلمية. وتكون إضافة المصادر التعليمية بشكل تدريجي دون توقف.

ويقوم المركز بعمل ورش تدريبية تطويرية تعزيزية بناء على استبيان إلكتروني يحدد به الاحتياجات المهنية لتطوير الخبرات لدى مصممي التقنيات التربوية سواء عن بعد أو حضورياً.

وحددت الحسينان الأهداف التي يقوم عليها مركز مصادر التعلم، ومن بينها،

1- تجميع مواد التعلم وتصبح مركزية

2- تبادل الخبرات

3- اندماج الطالب مع الأجهزة التقنية الجديدة وكيفية التعامل معها (لا توجد خبرة سابقة لدى الطلاب قبل الجائحة)

4- ورش عمل تدريبية للطلاب والمعلمين (أمثلة: الواقع المعزز – تصميم الألعاب التعليمية)

5- تهيئة وتطوير وتنمية اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات.

6- توفير مكان ترفيهي – تعليمي – تربوي للطلبة

ومن أهم المشاريع الخاصة في المركز هو توفير موقع إلكتروني خاص فيه ويمكن من خلاله الوصول إلى مصادر التعلم، ويكون للمعلمين ومصممين التقنيات حسابات خاصة في هذا الموقع ومن خلال ذلك يستطيعون تنزيل المواد التعليمية أو رفع محتوى جديد. ويقوم المركز بالتأكد من صلاحية المحتوى من ناحية (صحة المعلومات والمفاهيم – حداثة المعلومات – اتساقها مع المنهج التعليمي)، ويمكن البحث عن مصادر التعلم في هذا الموقع وإذا لم يتم العثور على مصدر مناسب، يمكن للمعلم طلب توفير هذا المصدر.

وعددت الحسينان أنواع المصادر التي ستكون متاحة في المركز فمنها مناهج الوزارة – الكتب – الفيديو – اللوحات – الأجهزة) ومن ناحية الكم فقد صرحت بأنه سيتم ادراج المصادر التعليمية بشكل تدريجي وبتعاون المدارس الحكومية.

وقسّمت الحسينان مرافق المركز لتكون مرافق مفتوحة ومغلقة، المرافق المفتوحة تتكون من الحدائق والملاعب الرياضية -والمرافق المغلقة تتكون من مكتبة - غرف العرض - مقاهي - غرف الاجتماعات – استوديو – سينما – غرفة الحاسب الآلي – غرفة مواد التعلم الإلكتروني – غرفة التقنية والابتكار)

وذكرت الحسينان أنه لا يوجد حتى دراسة تحتوي على ميزانية محددة لإنشاء مركز لمصادر التعلم، ولكن سوف تقاس بناء على مساحة المركز وتصميمه المعماري والصيانة وتكلفة التقنيات المستخدمة من أجهزة ومواد تعليمية ويقوم بإعداد الميزانية لجنة مشتركة بين مهندسين ومحاسبين ومختصين في التقنيات التربوية. وذكرت أنه من الممكن الاستفادة من أحد المدارس المغلقة أو المكتبات ذات المساحة الكبيرة التابعة لوزارة التربية ليتم تحويلها إلى مركز (مركزي) لمصادر التعلم تستفيد منه جميع مدارس الكويت.

وذكرت الحسينان بأنها قدمت هذه الرؤية قبل الجائحة وكانت هنالك استعدادات لتنفيذها، ولكن مع الجائحة تم تأجيل النظر في مشروعها. ولم يتم الرد عليها حتى الآن.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------



٢- المكتبة المركزية لوزارة التربية:

( في خبر في جريدة الجريدة (1) قال وكيل وزارة التربية بالإنابة الأستاذ فيصل المقصيد: عزم إدارة المكتبات إطلاق خدمة لتوفير مصادر التعلم للمعلمين والطلبة والباحثين عن طريق البريد الاليكتروني، وذلك لدعم عملية التعليم عن بعد، مما يحقق أهداف المكتبات وهو مساندة المناهج الدراسية، ويتم التواصل مع المكتبة المركزية لتوفير المصادر عن طريق البريد الاليكتروني، ويقوم الموظفون بتصوير المراجع وارسالها للفئة المستهدفة.

وأضاف المقصيد (1) بأن التحول الاليكتروني للمكتبات ومراكز المعلومات أمر حتمي لتحقيق الهدف بالوصول لمكتبات ومراكز معلومات إلكترونية، وأضاف بأن الوزارة تسعى لتوفير أحدث البرامج والأجهزة لتقديم خدمات أفضل للمستفيدين.)

( وفي خبر آخر في جريدة الأنباء (2) صرح مدير إدارة المكتبات في وزارة التربية الأستاذ أحمد الماجدي عن سعي الوزارة بتحويل المكتبة المركزية لوزارة التربية إلى مكتبة إلكترونية)

( وفي خبر آخر في جريدة القبس (3) صرح الماجدي بتزويد المكتبة المركزية بأحدث الوسائل التقنية في مجالات البحث عن الكتب وحفظ المعلومات)

( وفي تصريح آخر في جريدة الجريدة (4) قال الماجدي بأن المكتبة توفر خدمة الإيداع القانوني والذي يحفظ الحقوق الفكرية للمؤلفين العاملين في وزارة التربية، وأن. المكتبة مستعدة لتقديم خدماتها للمعلمين والمتعلمين وجميع العاملين في وزارة التربية، سواء كان حضورياً أو عن طريق قنوات إلكترونية مثل برنامج تيمز)

من خلال هذا الخبر تبين لنا بأن المكتبة المركزية لوزارة التربية تقدم بعض الخدمات التي يقدمها مركز مصادر التعلم، فذهبنا لمقابلة أحد المسؤولين في الكتبة لنسألهم بعض الأسئلة التي من خلالها يمكن لنا أن نصنف المكتبة بأنها مركز لمصادر التعلم أو أنها في طور التحول لمركز للمعلومات ومصادر التعلم، ومدى صحة الأخبار المشاعة حول المكتبة.

مقابلة الأستاذة: رابعة الظفيري – رئيس قسم المعلومات التربوية (بكالوريوس مكتبات وتقنيات – كلية التربية الأساسية 1998)

قابلنا الأستاذة رابعة الظفيري في تاريخ 12-1-2022، وعند سؤالها عن الأخبار المشاعة حول تحويل المكتبة المركزية إلى مكتبة إلكترونية قالت: تم طلب تحويل المكتبة إلى مكتبة إلكترونية، ولكن قوبل الطلب بالرفض حتى يتم انتقال المكتبة إلى مبنى الوزارة، وبينت الظفيري بأن ميزانية المكتبة متوقفة منذ عام 2019 مما أدى عدم استحداث المصادر المتوفرة في المكتبة، وتحويل المكتبة إلى مكتبة إلكترونيا لا يعني بأن الكتب تكون رقمية، بل بمعنى أن البحث عن الكتب يكون إلكتروني عن طريق برامج الفهرسة.

وصرحت الظفيري بأن البرامج البحث عن الكتب وحفظ المعلومات قديمة جداً وتحتاج إلى التطوير.

وقالت الظفيري بأن المكتبة تقدم خدماتها للجميع، ولكنها مختصة لخدمة الجامعيين وما فوق وفقاً لنوع المصادر المتوفرة.

وبينت الظفيري بأن المكتبة تحتوي على أكثر من 40،000 مصدر متنوع من كتب ووثائق ومستندات.

وعند سؤالها عن المرافق بينت بأن الكتبة تحتوي على عدة شعب ومنها:

- شعبة الدراسات والوثائق: تعني بحفظ المستندات إلكترونياً

- شعبة الإيداع: وتعني بحفظ الحقوق الفكرية للدراسات الخاصة بموظفين وزارة التربية.

- شعبة الكتب: تحتوي على 40000 كتاب عربي وأجنبي

- شعبة الدوريات: تحتوي على الدوريات المستهلكة والمستديمة

- شعبة الخدمات الآلية: تقدم خدمة الدخول لمواقع تشترك فيها المكتبة للوصول لمصادر عالمية، وكذلك تقدم خدمة توفير مصادر التعلم عن بعد عن طريق البريد الإلكتروني.

ومن ناحية الأجهزة، فقد عددت الظفيري عدد من الأجهزة المتوفرة مثل

- حواسيب حديثة

- طابعات وماسحات ضوئية

- أجهزة الباركود

- جهاز الماسح الضوئي خاص بالكتب

وعند سؤالها عن البرامج والبرمجيات فبينت بأنه لا يوجد موقع إلكتروني للمكتبة المركزية، ولكن يوجد برامج فهرسة مثل برنامج الأفق للفهرسة الإلكترونية وبرنامج خاص لمسح المستندات وحفظها.

وتقدم المكتبة المركزية المصادر والأجهزة الحديثة للمكتبات المدرسية بشكل سنوي، وتقدم التدريب الميداني لطلبة المكتبات في كلية التربية الأساسية.

وعند سؤالها عن الأخبار

وعند طرح تصوّر إنشاء مراكز لمصادر التعلم قالت الظفيري بأنها لا تمانع وجود مراكز مصادر التعلم في المدارس وتحتوي على مكتبة.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------



٣- نقابة العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم.


بناء على مطالبات قامت بها نقابة العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم لإنشاء مراكز مصادر التعلم في مدارس الكويت، قررنا التواصل معهم للوقوف على مستجدات أعمالهم بما يتعلق بالمطالبات والرؤى التي تم تقديمها للوزارة.

تم التواصل مع الأستاذ فواز الفواز – رئيس نقابة العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم- عن بعد لعدم وجود مقر للنقابة في تاريخ 16-1-2022، وفي حديثنا معه تبين لنا أن النقابة تتبنى خطة الدكتورة حسيبة النصار لإنشاء مراكز مصادر التعلم (صفحة).

وعند سؤاله عن مطالباتهم قال: تم المطالبة في مركز مصادر التعلم بالكويت من 2018 عن طريق نقابة تكنولوجيا التعليم، ولكن للأسف لم يكن هناك تعاون من وزارة التربية وكان ردهم سلبي جدًا، ونقابة تكنولوجيا التعليم تقدم كل سنه كتاب جديد لإنشاء المركز، ولم يكن هناك اي تحرك من المسؤولين في هذه القضية.

في 2018 تقدمت نقابة تكنولوجيا التعليم الى وزارة التربية ووزارة الاعلام والهيئة العامة للتخطيط بحكم انه وزارة التخطيط هي الي تضع خطط الدولة ككل برؤيتها لإنشاء مركز مصادر التعلم داخل مدارس وزارة التربية. وكانت الفكرة في وزارة الاعلام انه يتم تطبيق نموذج عن طريق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتعميمها على الدولة بالتعاون مع النقابة ووزارة الاعلام.

طرح فكرة انشاء مركز مصادر التعلم كان عن طريق النقابة وتم أخذ الآراء الاستشارية عن طريق اللجنة الاكاديمية تضم العديد من الأكاديميين من جامعة الكويت ومن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ولجان اخرى عديدة في النقابة انشؤوا الفكرة وتقدموا فيها للوزارة.

لم يكن هناك تعاون مع جمعية المكتبات على فكرة مركز مصادر التعلم، وهناك فكرة في المستقبل للتعاون مع جمعية المكتبات لإنشاء مركز مصادر التعلم بحكم انه كل منهما يكمل الآخر.

فرص العمل التي يمكن أن يوفرها مركز مصادر التعلم: يشمل العديد من التخصصات ومنهم فني أجهزة - مصمم فوتوشوب وجرافيكس - مونتاج - مساعد مخرج والتخصصات تكون مساعدة لتكنولوجيا التعليم.

من الشخص المفترض يكون امين المركز؟

الفكرة تتنافس بين مشرف التقنيات وأمين المكتبة على منصب امين المركز، ويكون أمين المركز مشرف إداري على أعمال المركز وتتولى الشعب الإشراف الفني في أعمالها.

مقابلة الدكتورة حسيبة النصار

قابلنا الدكتورة حسيبة النصار في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتعليم تاريخ 16-1-2022، واستقبلت الدكتورة أسئلتنا، ومن خلال حديثنا معها تعرّفنا على خطتها لإنشاء مراكز مصادر التعلم.

أهداف مراكز مصادر التعلم:

1- تعليم الطلبة كيفية التعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وأساليب البحث الاليكتروني (وهذا أيضاً من أهداف منهج تقنية المعلومات والاتصالات)

2- توفير مصادر تعلم للمدرسة (كتب – مصادر رقمية – فيديو – طرق واستراتيجيات تعليم – الأنشطة – الأجهزة)

3- إقامة ورش عمل تدريبية للطلبة والمعلمين والهيئات الإدارية

4- توفير مساحات للعمل الجماعي بين الطلبة

5- تصميم مواد لخدمة المعلمين والطلبة

مرافق المراكز:

يتكون المركز من عدة مرافق – قسم المصادر الإلكترونية – غرفة البصريات – غرفة القراءة – مختبر الحاسوب ٠ غرفة العمل الجماعي – غرفة لتدريب المعلمين.

البرامج والبرمجيات التي تستخدمها المراكز:

يمكن للمركز إنشاء موقع إلكتروني في سيرفر الوزارة يتضمن الأنشطة والمصادر الرقمية ويمكن حفظ أعمال الطلبة والمعلمين فيها.

ويمكن استخدام البرامج التي توفرها الوزارة لجميع العاملين والمعلمين والطلبة (برامج مايكروسوفت) والتي تمكّن الطلبة والمعلمين والعاملين في الوزارة من الوصول لمصادر التعلم، والتواصل فيما بينهم، وكذلك تصميم مصادر تعلم جديدة، ويمكن لهذه البرامج ان تزيد من قدرة الطلبة على العمل الجماعي في المدرسة وخارج المدرسة.

الخدمات التي يقدمها المركز:

- مصادر تعلم متنوعة

- مرافق مختلفة مثل (المكتبة – غرفة الحاسب الآلي – غرفة البصريات – غرفة العمل الجماعي -الخ)

- ورش عمل تدريبية

- مساندة من مختصي تكنولوجيا التعليم (تعليم الطلبة كيفية التعلم باستخدام التكنولوجيا)

- تصميم. مصادر تعلم جديدة

- مساندة من معلمين صعوبة التعلم للطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم.

من يعمل في المركز؟

- مشرف تقنيات

- أخصائي المكتبات

- معلم صعوبات التعلم

- مشرف التصوير

- الأنشطة الدراسية

التعاون البيني:

وجود مركز تابع للمنطقة التعليمية أو الوزارة يقوم بالتنسيق بين المراكز في المدارس، يتم حفظ المصادر فيه ويمكن للمراكز الوصول لهذه المصادر.

وفي حديثنا مع الدكتورة حسيبة النصار، استمعنا إلى رأيها في العديد من المواضيع المتعلقة بمراكز مصادر التعلم، فقد صرحت الدكتورة بأن مشرفي التقنيات في الكويت أول من طالبوا بإنشاء مراكز لمصادر التعلم في الخليج، ولكن إلى الآن لم يتم العمل بذلك، بينما نرى بأن كل دول الخليج قد أنشأت مراكز مصادر التعلم وكان ذلك بشكل سريع جداً.

وقالت الدكتورة النصار بأن الاستثمار في انشاء هذه المراكز سوف يؤتي ثماره في تطوير العملية التعليمية، ولكن بشرط استغلال المراكز بشكل صحيح ويجب على المركز عرض وتسويق خدامته للطلبة والمعلمين حتى يمكن استغلال المركز، ويجب وجود لجنة للشكاوى والاقتراحات للنهوض بالمركز وتلبية احتياجات المستفيدين.

وأشارت الدكتورة النصار بوجود مقترح لإطالة اليوم الدراسي في المدارس الحكومية، وقالت بأن وجود مركز مصادر التعلم من المفترض أن يستغل في الساعات الإضافية حتى يتمكن الطلبة. من عمل مشاريعهم وبحوثهم سواء كان بشكل جماعي أو فردي.

وبينت الدكتورة النصار أن مراكز مصادر التعلم ليست مقتصرة على وزارة التربية، فيمكن انشاء مراكز مصادر تعلم عامة يشرف عليها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وكذلك يمكن إنشاءها في الجامعات والأكاديميات العسكرية، فهي مهمة لاستخدام التكنولوجيا في شتى المجلات وليس للتعلم فحسب.

وعند سؤالها عن وجود تعاون من قبل وزارة التربية قالت: "يوجد تعاون مع وزارة التربية بس بالكلام"

--------------------------------------------------------------------------------------------------------


٤- رأي الباحثين


بناء على المقابلات التي قمنا بها، فقد جمّعنا عدد جيد من الأفكار ولخصناها بالآتي:

- أهمية وجود مراكز مصادر التعلم في المدارس وذلك للارتقاء بالعملية التعليمية.

- أهداف المركز: توفير مصادر متنوعة للتعلم، توفير مرافق يمكن للطلبة والمعلمين الاستفادة منها، إتاحة البحث الإلكتروني للمصادر عبر الانترنت، تعليم الطلبة كيفية التعلم باستخدام التكنولوجيا، تقديم ورشات عمل للطلبة والمعلمين لتدريبهم على الأجهزة والبرامج المتوفرة في المركز، تصميم محتوى تعليمي، مساندة المعلمين والطلبة وطلبة صعوبات التعلم، تصميم مواقف تعليمية نموذجية، توفير مكان تربوي، تعليمي، ترفيهي.

- تحتوي مراكز مصادر التعلم على عدة مرافق ومنها (مكتبة، غرفة عرض، غرفة العمل الجماعي، غرفة الحاسب الآلي، غرفة القراءة، غرفة التعليم الفردي (لدعم طلبة صعوبات التعلم)، غرفة العلوم المرحة (وتحتوي على ألعاب وأنشطة تجمع بين مختلف العلوم والمعارف وتعتمد نظام steam+ للتعلم بالممارسة)، استوديو تصوير وفيديو واستيديو صوتيات)

- يتكون مركز مصادر التعلم من شعب مختلفة تختلف أدوارها، ويتم توظيف المختصين فيها، مما يخلق فرص عمل جديدة، ومن هذه المناصب (أمين مكتبة، مصمم تكنولوجيا التعليم، معلم صعوبات التعلم، مشرف الأنشطة الدراسية، مشرف أجهزة تعليمية، مدرب مهني (لكل تخصص

- أهمية وجود مركز مركزي يخدم مصادر التعلم ويوفر البرامج والأجهزة والميزانيات والخطط الخاصة بورشات العمل في المراكز المنتشرة في الكويت

- وكذلك يقدم دورات للعاملين في مراكز مصادر التعلم، ويحدد منهجيتها بناء على الرأي الفني لتواجيه المواد العلمية

- ويحتوي المركز المركزي على موقع إلكتروني لتخزين كل مصادر التعلم الرقمية التي تقوم بإنتاجها وزارة التربية من خلال مصممي تكنولوجيا التعليم والمعلمين وغيرهم

- ويقوم المركز المركزي بتقييم المصادر قبل إتاحتها في الموقع الإلكتروني، ويمكن لكل المعلمين ومصممي تكنولوجيا التعليم وأمناء المكتبات رفع المصادر عبر الموقع وكذلك تنزيل المصادر من الموقع (مما يحقق التبادل البيني بين كل مراكز مصادر التعلم في الدولة)

- يمكن للمتطوعين رفع مصادر التعلم في الموقع من خلال التسجيل في الموقع، ولكن لا يستطيعون الوصول للمصادر الأخرى. (إلّا باشتراك سنوي مدفوع)

- يحتوي المركز المركزي على أجهزة عالية الاحترافية مثل الطابعات ثلاثية الابعاد، أجهزة الواقع المعزز، أجهزة الهولوجرام، سينما (ويمكن الذهاب في رحلة مدرسية لحضور مواقف تعليمية متنوعة)

- يقدم المركز المركزي خدمة حفظ الحقوق الفكرية للعاملين في وزارة التربية من معلمين ومشرفي تقنيات وموظفي وزارة التربية بشتى المجالات

- يمكن ضم المكتبة المركزية لوزارة التربية لاحتوائها على كم كبير من المصادر (رغم قل تنوعها) لمركز مصادر التعلم المركزي ووضعهم في مبنى كبير يحتوي على المرافق المذكورة أعلاه.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

1- https://www.aljarida.com/articles/1596731261006505400/

2- https://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/912624/09-07-2019-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9/

3- https://alqabas.com/article/428263-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D9%86%D8%B8%D8%A7

4- https://m.aljarida.com/articles/1640624525711522800/