ما هو الصوت

ما الفرق بين الصدى وانعكاس الصوت ؟ و ما هي الشروط الواجبة لحدوث الصدى....



لكي نفهم انعكاس الصوت وصدى الصوت يجب علينا تعريف الصوت وفهمه ويعرف الصوت بأنه ذبذبة في وسط مرن، وهو أي خامة لديها القدرة على الارتداد إلى حالتها الأصلية بعد أن تحيد بسبب قوة خارجية[1]. فلذلك، يمكننا القول بأن الصوت ليس بمادة وليس له كتله بل هو عبارة عن ذبذبات نتيجة تغير في حالة الجزيئات بعد اصدار القوة تجاه الوسط المادي، ولا يمكن انتقال الصوت في الفراغ وتقل ذبذبات الصوت في الوسط قليل المرونة كالرصاص. وتعرف الذبذبات التي تنقل الصوت بالموجات الصوتية.

بعد أن عرّفنا الصوت بشكل سريع سنعرّف انعكاس الصوت وصدى الصوت والفرق بينهما وكيفية حدوث الصوت مع الشروط الواجبة لحدوث صدى الصوت.

انعكاس الصوت يحدث نتيجة ارتداد الموجات الصوتية من سطح عاكس، والأسطح العاكسة هي أسطح صلبة يمكنها عكس الموجات الصوتية إلى مصدر الصوت كحائط الغرفة، ويمكن منع حدوث انعكاس الصوت عند استخدام الأسطح العازلة على حائط الغرفة أو الأستوديو.

[2]

وصدى الصوت يعتبر تحت مظلة انعكاس الصوت ولكن له شروط خاصة لحدوثه، فصدى الصوت هو سماع الصوت المرتد نتيجة انعكاسه. سرعة الصوت في الهواء تقريباً ٣٤٤ متر بالثانية ويمكن لإذن الانسان التعرف على الصوت بعد إصداره كصوت جديد بعد ٠.١ ثانية لذلك لسماع صوت الصدى يجب أن يكون السطح العاكس ببعد ١٧ متر تقريباً فتكون المسافة التي يقطعها الصوت حوالي ٣٤ متر ذهاباً واياباً حتى يمكن سماعه بعد ٠.١ ثانية بناءً على السرعة المعطاة.

شروط حدوث الصدى:

١- وجود سطع عاكس كبير مقابل مصدر الصوت ويفضل أن يكون سطح مستوي حتى يكون انعكاسه متساوي وغير مشتت

٢- وجود وسط بين مصدر الصوت والسطح العاكس

٣- أن يبعد مصدر الصوت مسافة ١٧ متر عن السطح العاكس

٤- أن يكون الصوت قوي

٥- أن يتم سماع الصوت بعد ٠.١ ثانية



· [1] مايسة عزب : https://www.bibalex.org/SCIplanet/ar/Article/Details.aspx?id=12456

[2] https://www.dkfindout.com/uk/science/sound/echoes/